فصل: لماذا جعل آدم آخر المخلوقات ؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الفوائد **


 فائدة جليلة‏:‏ حسن الخلق من التقوى

جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين تقوى الله وحسن الخلق؛ لأن تقوى الله تصلح ما بين العبد وبين ربه، وحسن الخلق يصلح ما بينه وبين خلقه‏.‏ فتقوى الله توجب له محبة الله، وحسن الخلق يدعو إلى محبته‏.‏

 فائدة‏:‏ عبر وعظات

بين العبد وبين الله والجنة قنطرة تقطع بخطوتين‏:‏ خطوة عن نفسه، وخطوة عن الخلق، فيسقط نفسه ويلغيها فيما بينه وبين الناس، ويسقط الناس ويلغيهم فيما بينه وبين الله،‏(1)‏ فلا يلتفت إلا إلى من دله على الله وعلى الطريق الموصلة إليه‏.‏

صاح بالصحابة واعظُ‏:‏ ‏{‏اقترب للناس حسابهم‏}‏‏(‏سورة الأنبياء، الآية‏:‏ 24‏.‏‏)‏‏.‏

فجزعت للخوف قلوبهم فجرت من الحذر العيون ‏{‏فسالت أودية بقدرها‏}‏‏.‏

تزينت الدنيا لعلي ‏(2)‏ فقال‏:‏ ‏"‏أنت طالق ثلاثا لا رجعة لي فيك‏"‏‏.‏ وكانت تكفيه واحدة للسنة، لكنه جمع الثلاث لئلا يتصور للهوى جواز المراجعة‏.‏ ودينه الصحيح وطبعه السليم يأنفان من المحلل، كيف وهو أحد رواة حديث‏:‏ ‏"‏لعن الله المحلل‏"‏‏؟‏‏(3)

ما في هذه الدار موضع خلوة فاتخذه في نفسك، لا بد أن تجذبك الجواذب فاعرفها وكن منها على حذر، ولا تصرفك الشواغل إذا خلوت منها وأنت فيها‏.‏

نور الحق أضوأ من الشمس، فيحق لخفافيش البصائر أن تعشو عنه‏.‏

الطريق إلى الله خال من أهل الشك ومن الذين يتبعون الشهوات، وهو معمور بأهل اليقين والصبر، وهم على الطريق كالأعلام ‏{‏وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون‏}‏‏(‏سورة السجدة، الآية‏:‏ 24‏.‏‏)‏‏.‏

 قاعدة‏:‏ تأثير ‏"‏لا إله إلا الله‏"‏ عند الموت

لشهادة ‏"‏أن لا إله إلا الله‏"‏ عند الموت تأثير عظيم في تكفير السيئات وإحباطها؛ لأنها شهادة من عبد موقن بها عارف بمضمونها، قد ماتت منه الشهوات ولانت نفسه المتمردة، وانقادت بعد إبائها واستعصائها وأقبلت بعد إعراضها وزالت بعد عزها، وخرج منها حرصها على الدنيا وفضولها، واستذلت بين يدي ربها وفاطرها ومولاها الحق أذل ما كانت وأرجى ما كانت لعفوه ومغفرته ورحمته‏.‏ وتجرد منها التوحيد بانقطاع أسباب الشرك وتحقق بطلانه، فزالت منها تلك المنازعات التي كانت مشغولة بها، واجتمع همها على من أيقنت بالقدوم عليه والمصير إليه، فوجه العبد وجهه بكليته إليه، وأقبل بقلبه وروحه وهمه عليه‏.‏ فاستسلم وحده ظاهراً وباطناً ، واستوى سره وعلانيته فقال لا اله إلا الله مخلصاً من قلبه‏.‏ وقد تخلص قلبه من التعلق بغيره والالتفات إلى ما سواه‏.‏ قد خرجت الدنيا كلها من قلبه وشارف القدوم على ربه، وخمدت نيران شهوته، وامتلأ قلبه من الآخرة فصارت نصب عينيه، وصارت الدنيا وراء ظهره، فكانت تلك الشهادة الخالصة خاتمة عمله، فطهرته من ذنوبه، وأدخلته على ربه؛ لأنه لقي ربه بشهادة صادقة خالصة، وافق ظاهرها باطنها وسرها علانيتها، فلو حصلت له الشهادة على هذا الوجه في أيام الصحة لاستوحش من الدنيا وأهلها، وفر إلى الله من الناس، وأنس به دون ما سواه، لكنه شهد بها بقلب مشحون بالشهوات وحب الحياة وأسبابها ونفس مملوءة بطلب الحظوظ والالتفات إلى غير الله‏.‏ فلو تجردت كتجردها عند الموت لكان لها نبأ آخر وعيش آخر سوى عيشها البهيمي، والله المستعان‏.‏

ماذا يملك من أمره من ناصيته بيد الله ونفسه بيده، وقلبه بين أصبعين من أصابعه يقلبه كيف يشاء، وحياته بيده وموته بيده، وسعادته بيده، وشقاوته بيده وحركاته وسكناته وأقواله وأفعاله بإذنه ومشيئه، فلا يتحرك إلا بإذنه، ولا يفعل إلا بمشيئته‏.‏ إن وكل هو إلى نفسه وكل إلى عجز وضيعة وتفريط وذنب وخطيئة، وإن وكله إلى غيره وكله إلى من لا يملك له ضرًّا ولا نفعاً، ولا موتاً ولا حياة ولا نشورا‏.‏ وإن تخلى عنه استولى عليه عدوه وجعله أسيراً له‏.‏ فهو لا غنى له عنه طرفة عين، بل هو مضطر إليه على مدى الأنفاس في كل ذرة من ذراته باطناً وظاهراً‏.‏ فاقته تامة إليه‏.‏ ومع ذلك فهو متخلف عنه معرض عنه، يتبغض إليه بمعصيته، مع شدة الضرورة إليه من كل وجه، قد صار لذكره نسيًّا واتخذه وراءه ظهريًّا، هذا وإليه مرجعه وبين يديه موقفه‏.‏

 ما دام الأجل باقيا كان الرزق آتيا

نزع خاطرك لهم بما أمرت به ولا تشغله بما ضمن لك، فإن الرزق والأجل قرينان مضمونان‏.‏ فما دام الأجل باقياً كان الرزق آتياً‏.‏ وإذا سد عليك بحكمته طريقاً من طرقه فتح لك برحمته طريقاً أنفع لك منه‏.‏ فتأمل حال الجنين يأتيه غذاؤه، وهو الدم، من طريق واحدة وهو السرة، فلما خرج من بطن الأم وانقطعت الطريق فتح له طريقين اثنين وأجرى له فيهما رزقاً أطيب وألذ من الأول وانقطعت تلك الطريق فإذا تمت مدة الرضاع وانقطعت الطريقان بالفطام فتح طرقاً أربعة أكمل منها‏:‏

طعامان وشرابان، فالطعامان من الحيوان والنبات، والشرابان من المياه والألبان وما يضاف إليهما من المنافع والملاذ‏.‏ فإذا مات انقطعت عنه هذه الطرق الأربعة‏.‏

لكنه سبحانه فتح له -إن كان سعيداً- طرقاً ثمانية، وهي أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء‏.‏ فهكذا الرب سبحانه لا يمنع عبده المؤمن شيئاً من الدنيا إلا ويؤتيه أفضل منه وأنفع له‏.‏

وليس ذلك لغير المؤمن، فإنه يمنعه الحظ الأدنى الخسيس ولا يرضى له به ليعطيه الحظ الأعلى النفيس، والعبد لجهله بمصالح نفسه وجهله بكرم ربه وحكمته ولطفه لا يعرف التفاوت بين ما منع منه وبين ما ذخر له‏.‏(4)‏ بل هو مولع بحب العاجل وإن كان دنيئاً، وبقلة الرغبة في الآجل وإن كان عليا ولو أنصف العبد ربه، وأنى له بذلك، لعلم أن فضله عليه فيما منعه من الدنيا ولذاتها ونعيمها أعظم من فضله عليه فيما آتاه من ذلك، فما منعه إلا ليعطيه، ولا ابتلاه إلا ليعافيه، ولا امتحنه إلا ليصافيه، ولا أماته إلا ليحييه، ولا أخرجه إلى هذه الدار إلا ليتأهب منها للقدوم عليه وليسلك الطريق الموصلة إليه فـ ‏{‏جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذَّكَّر أو أراد شكورا‏}‏‏(‏سورة الفرقان، الآية‏:‏ 62‏.‏‏)‏ ‏{‏وأبى الظالمون إلا كفوراً‏}‏، والله المستعان‏.‏

من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها من عيوب الناس‏.‏

من عرف ربه اشتغل به عن هوى نفسه‏.‏

أنفع العمل أن تغيب فيه عن الناس بالإخلاص وعن نفسك بشهود المنة، فلا ترى فيه نفسك ولا ترى الخلق‏.‏

 أبواب النار وأصول الخطايا

 دخل الناس النار من ثلاثة أبواب‏:‏

1- باب شبهة أورثت شكا في دين الله‏.‏

2- وباب شهوة أورثت تقديم الهوى على طاعته ومرضاته‏.‏

3- وباب غضب أورث العدوان على خلقه‏.‏

 أصول الخطايا كلها ثلاثة

1- الكبر، وهو الذي أصار إبليس إلى ما أصاره‏.‏

2- والحرص، وهو الذي أخرج آدم من الجنة‏.‏

3- والحسد، وهو الذي جرأ أحد ابني آدم على أخيه‏.‏ فمن وقي شر هذه الثلاثة فقد وقي الشر، فالكفر من الكبر، والمعاصي من الحرص، والبغي والظلم من الحسد‏.‏

 حكمة الله في أجزاء الإنسان

جعل الله بحكمته كل جزء من أجزاء ابن آدم، ظاهره وباطنه، آلة لشيء إذا استعمل فيه فهو كماله‏.‏ فالعين آلة للنظر‏.‏ والأذن آلة للسماع‏.‏ والأنف آلة للشم‏.‏ واللسان للنطق‏.‏ والفرج للنكاح‏.‏ واليد للبطش‏.‏ والرجل للمشي‏.‏ والقلب للتوحيد والمعرفة‏.‏ والروح للمحبة‏.‏ والعقل آلة للتفكير والتدبر لعواقب الأمور الدينية والدنيوية وإيثار ما ينبغي إيثاره وإهمال ما ينبغي إهماله‏.‏

أخسر الناس صفقة من اشتغل عن الله بنفسه، بل أخسر منه من اشتغل عن نفسه بالناس‏.‏

في السنن من حديث أبى سعيد (5) "‏ يرفعه‏:‏ ‏"‏إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان، تقول‏:‏ اتق فإنما نحن بك، فإن استقمت استقمنا وإن اعوججت اعوججنا‏"‏‏.‏ قوله‏:‏ تكفر اللسان، قيل‏:‏ معناه تخضع له ‏(6)‏ وفي الحديث‏:‏ أن الصحابة لما دخلوا على النجاشي لم يكفروا له، أي لم يسجدوا ولم يخضعوا‏.‏ ولذلك قال عمرو بن العاص‏:‏ أيها الملك، إنهم لا يكفرون لك‏.‏ وإنما خضعت للسان لأنه بريد القلب وترجمانه والواسطة بينه وبين الأعضاء‏.‏ وقولها‏:‏ إنما نحن بك، أي نجاتنا بك وهلاكنا بك، ولهذا قالت‏:‏ فإن استقمت استقمنا وإن اعوججت اعوججنا‏.‏

 فصل‏:‏ اتقوا الله وأجملوا في الطلب

جمع النبي صلى الله عليه وسلم في قوله‏:‏ ‏"‏فاتقوا الله وأجملوا في الطلب‏"‏ ‏(‏رواه ابن ماجه في التجارات‏.‏‏)‏ بين مصالح الدنيا والآخرة، ونعيمها ولذاتها إنما ينال بتقوى الله، وراحة القلب والبدن وترك الاهتمام والحرص الشديد والتعب والعناد والكد والشقاء في طلب الدنيا إنما ينال بالإجمال في الطلب، فمن اتقى الله فاز بلذة الآخرة ونعيمها، ومن أجمل في الطلب استراح من نكد الدنيا وهمومها، فالله المستعان‏.‏

قد نادت الدنيا على نفسها ** لو كان في ذا الخلق من يسمع

كم واثق بالعيش أهلكتـــــــــه ** وجامع فرقت ما يجمــــع

 فائدة‏:‏ المأثم والمغرم

جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين المأثم والمغرم‏(7) ، فإن المأثم يوجب خسارة الآخرة، والمغرم يوجب خسارة الدنيا‏.‏

 فائدة‏:‏ الجهـــــــاد

قال تعالى‏:‏ ‏{‏والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا‏}‏‏(‏سورة العنكبوت، الآية‏:‏ 29‏.‏‏)‏‏.‏ علق سبحانه الهداية بالجهاد، فأكمل الناس هداية أعظمهم جهاداً، وأفرض الجهاد جهاد النفس وجهاد الهوى وجهاد الشيطان وجهاد الدنيا، فممن جاهد هذه الأربعة في الله هداه الله سبل رضاه الموصلة إلى جنته، ومن ترك الجهاد فاته من الهدى بحسب ما عطل من الجهاد‏.‏

قال الجنيد‏(8):‏ والذين جاهدوا أهواءهم فينا بالتوبة لنهدينهم سبل الإخلاص، ولا يتمكن جهاد عدوه في الظاهر إلا من جاهد هذه الأعداء باطنا، فمن نصر عليها نصر على عدوه، ومن نصرت عليه نصر عليه عدوه‏.‏

 فصل‏:‏ عداوة العقل والهوى

ألقى الله سبحانه العداوة بين الشيطان وبين الملك، والعداوة بين العقل وبين الهوى والعداوة بين النفس الأمارة وبين القلب ‏.‏وابتلى العبد بذلك وجمع له بين هؤلاء ،وأمد كل حزب بجنود وأعوان، فلا تزال الحرب سجالا (9)‏ ودولا بين الفريقين إلى أن يستولي أحدهما على الآخر ويكون الآخر مقهورا معه‏.‏ فإذا كانت النوبة للقلب والعقل والملك فهنالك السرور والنعيم واللذة والبهجة والفرح وقرة العين وطيب الحياة وانشراح الصدر والفوز بالغنائم‏.‏ وإذا كانت النوبة للنفس والهوى والشيطان فهنالك الغموم والهموم والأحزان وأنواع المكارة وضيق الصدر وحبس الملك‏.‏ فما ظنك بملك استولى عليه عدوه فأنزله عن سرير ملكة وأسره وحبسه وحال بينه وبين خزائنه وذخائره وخدمه وصيرها له، ومع هذا فلا يتحرك الملك لطلب ثأره ولا يستغيث بمن يغيثه ولا يستنجد بمن ينجده‏.‏ وفوق هذا الملك ملك قاهر لا يقهر وغالب لا يغلب وعزيز لا يذل، فأرسل إليه‏:‏ إن استنصرتني نصرتك وإن استغثت بي أغثتك وإن لجأت إلي أخذت بثأرك وإن هربت إلي وأويت إلي سلطتك على عدوك وجعلته تحت أسرك‏.‏ فان قال هذا الملك المأسور‏:‏ قد شد عدوي وثاقي وأحكم رباطي واستوثق منى بالقيود ومنعني من النهوض إليك والفرار إليك والمسير إلى بابك، فإن أرسلت جندا من عندك يحل وثاقي ويفك قيودي ويخرجني من حبسة، أمكنني أن أوافي بابك، وإلا لم يمكنني مفارقة محبسي ولا كسر قيودي‏.‏

فإن قال ذلك احتجاجا على ذلك السلطان ودفعا لرسالته ورضا بما هو فيه عند عدوه، خلاه السلطان الأعظم وحاله وولاه ما تولى‏.‏

وإن قال ذلك افتقارا إليه وإظهارا لعجزه وذله وأنه أضعف وأعجز أن يسير إليه بنفسه ويخرج من حبس عدوه ويتخلص منه بحوله وقوته، وأن من تمام نعمته ذلك عليه كما أرسل إليه هذه الرسالة أن يمده من جنده ومماليكه بمن يعينه على الخلاص ويكسر باب محبسه ويفك قيوده، فإن فعل به ذلك فقد أتم إنعامه عليه، وإن تخلى عنه فلم يظلمه ولا منعه حقا هو له‏.‏ وإن حمده وحكمته اقتضى منعه وتخليته في محبسه، ولا سيما إذا علم أن الحبس حبسه وأن هذا العدو الذي حبسه مملوك من مماليكه وعبد من عبيده، ناصيته بيده لا يتصرف إلا بإذنه ومشيئته، فهو غير ملتفت إليه ولا خائف منه ولا معتقد أن له شيئا من الأمر ولا بيده نفع ولا ضر، بل هو ناظر إلى مالكه ومتولي أمره ومن ناصيته بيده قد أفرده بالخوف والرجاء والتضرع إليه والالتجاء والرغبة والرهبة، فهناك تأتيه جيوش النصر والظفر‏.‏

 مراتب العلوم

أعلى الهمم في طلب العلم طلب علم الكتاب والسنة والفهم عن الله ورسوله نفس المراد وعلم حدود المنزل‏.‏ وأخس همم طلاب العلم قصر همته على تتبع شواذ المسائل وما لم ينزل ولا هو واقع، أو كانت همته معرفة الاختلاف وتتبع أقوال الناس وليس له همة إلى معرفة الصحيح من تلك الأقوال‏.‏ وقل أن ينتفع واحد من هؤلاء بعلمه‏.‏

وأعلى الهمم في باب الإرادة أن تكون الهمة متعلقة بمحبة الله والوقوف مع مراده الديني الأمري‏.‏ وأسفلها أن تكون الهمة واقفة مع مراد صاحبها من الله، فهو إنما يعبده لمراده منه لا لمراد الله منه، فالأول يريد الله ويريد مراده، والثاني يريد من الله وهو فارغ عن إرادته‏.‏

 علماء السوء

علماء السوء جلسوا على باب الجنة يدعون إليها الناس بأقوالهم ويدعونهم إلى النار بأفعالهم، فكلما قالت أقوالهم للناس هلموا، قالت أفعالهم لا تسمعوا منهم‏.‏ فلو كان ما دعوا إليه حقا كانوا أول المستجيبين له، فهم في الصورة أدلاء وفي الحقيقة قطاع الطرق‏.‏

إذا كان الله وحده حظك ومرادك فالفضل كله تابع لك يزدلف‏(10)‏ إليك، أي أنواعه تبدأ به، وإذا كان حظك ما تنال منه فالفضل بطريق الضمن والتبع، فإن كنت قد عرفته وأنست به ثم سقطت إلى طلب الفضل حرمك إياه عقوبة لك ففاتك الله وفاتك الفضل‏.‏

 فصل‏:‏ انتصار الرسول

لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من حصر العدو دخل في حصر النصر، فعبثت أيدي سراياه بالنصر في الأطراف فطار ذكره في الآفاق، فصار الخلق معه ثلاثة أقسام‏:‏ مؤمن به، ومسالم له، وخائف منه‏.‏ ألقى بذر الصبر في مزرعة ‏(‏فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل‏)‏‏(‏ سورة الأحقاف، الآية 35‏.‏‏)‏ ، فإذا أغصان النبات تهتز بخزامى‏(11) ‏:‏‏(‏والحرمات قصاص‏)‏‏(‏ البقرة‏:‏ 194‏.‏‏)‏ ، فدخل مكة دخولا ما دخله أحد قبله ولا بعده‏.‏ حوله المهاجرون والأنصار لا يبين منهم إلا الحدق‏(12)‏‏.‏ والصحابة على مراتبهم، والملائكة فوق رؤوسهم، وجبريل يتردد بينه وبين ربه، وقد أباح له حرمه الذي لم يحله لأحد سواه، فلما قايس بين هذا اليوم وبين يوم‏(‏ وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك‏)‏ ‏(‏الأنفال‏:‏ 30‏.‏‏)‏ فأخرجوه ثاني اثنين‏.‏

دخل وذقنه تمس قربوس ‏(13)‏ سرجه خضوعا وذلا لمن ألبسه ثوب هذا العز الذي رفعت إليه فيه الخليقة رؤوسها ومدت إليه الملوك أعناقها‏.‏ فدخل مكة مالكا مؤيدا منصورا‏.‏ وعلا كعب بلال فوق الكعبة بعد أن كان يجر في الرمضاء على جمر الفتنة، فنشر بزا (14)‏ طوي عن القوم من يوم قوله‏:‏‏"‏ أحد أحد‏"‏‏.‏ ورفع صوته بالأذان، فأجابته القبائل من كل ناحية، فأقلبوا يؤمون الصوت، فدخلوا في دين الله أفواجا وكانوا قبل ذلك يأتون آحادا‏.‏ فلما جلس الرسول على منبر العز، وما نزل عنه قط، مدت الملوك أعناقها بالخضوع إليه‏.‏ فمنهم من سلم إليه مفاتيح البلاد، ومنهم من أخذ في الجمع والتأهب للحرب، ولم يدر أنه لم يزد على جمع الغنائم وسوق الأسارى إليه‏.‏ فلما تكامل نصره وبلغ الرسالة وأدى الأمانة وجاءه منشور‏:‏‏(‏ إنا فتحنا لك فتحا مبينا، ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطا مستقيما وينصرك الله نصرا عزيزا‏)‏‏(‏ سورة الفتح‏:‏ الآية 1‏.‏‏)‏ وبعده توقيع‏:‏ ‏(‏ إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا‏)‏‏(‏ سورة النصر‏:‏ الآية 1‏.‏ ‏)‏ ، جاءه رسول ربه يخيره بين المقام في الدنيا وبين لقائه، فاختار لقاء ربه شوقا إليه، فتزينت الجنان ليوم قدوم روحه الكريمة لا كزينة المدينة يوم قدوم الملك‏.‏

إذا كان عرش الرحمن قد اهتز لموت بعض أتباعه‏(15)‏ فرحا واستبشارا بقدوم روحه، فكيف ستعلم يوم الحشر أي سريرة تكون عليها ‏(‏يوم تبلى السرائر‏)‏‏.‏

 فصل‏:‏ غرور الأماني

يا مغرور بالأماني‏:‏ لعن إبليس وأهبط من منزل العز بترك سجدة واحدة أمر بها‏.‏ وأخرج آدم من الجنة بلقمة تناولها‏.‏ وحجب القاتل عنها ‏(16)‏ بعد أن رآها عيانا بملء كف من دم‏.‏ وأمر بقتل الزاني أشنع القتلات بإيلاج قدر الأنملة فيما لا يحل‏.‏ وأمر بإيساع الظهر سياطا (17)‏ بكلمة قذف أو بقطرة من مسكر‏.‏وأبان عضوا من أعضائك بثلاثة دراهم (18)‏ فلا تأمنه أن يحبسك في النار بمعصية واحدة من معاصيه ‏(‏ ولا يخاف عقباها‏)‏‏(‏ سورة الشمس، الآية 15‏.‏‏)‏‏.‏

دخلت امرأة النار في هرة‏(19)‏.‏ وإن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالا يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب، وإن الرجل ليعمل بطاعة الله ستين سنة، فإذا كان عند الموت جار في الوصية‏(20)‏ فيختم له بسوء عمله فيدخل النار‏.‏ العمر بآخره والعمل بخاتمته‏.‏

من أحدث قبل السلام بطل ما مضى من صلاته، ومن أفطر قبل غروب الشمس ذهب صيامه ضائعا، ومن أساء في آخر عمره لقي ربه بذلك الوجه‏.‏ لو قدمت لقمة وجدتها‏(21)‏ ولكن يؤذيك الشره‏.‏

كم جاء الثواب إليك فوقف بالباب فرده بواب‏:‏ سوف، ولعل، وعسى‏.‏ كيف الفلاح بين إيمان ناقص، وأمل زائد، ومرض لا طيب له ولا عائد، وهوى مستيقظ، وعقل راقد، ساهيا في غمرته، عمها‏(22)‏ في سكرته، سابحا في لجة جهله، مستوحشا من ربه، مستأنسا بخلقه، ذكر الناس فاكهته وقوته، وذكر الله حبسه وموته، الله منه جزء يسير من ظاهره، وقلبه ويقينه لغيره‏.‏

لا كان من لسواك فيه بقية ** يجد السبيل بها إليه العدل

 فصل‏:‏ لماذا جعل آدم آخر المخلوقات

كان أول المخلوقات القلم ليكتب المقادير قبل كونها، وجعل آدم آخر المخلوقات وفي ذلك حكم‏:‏ أحدها‏:‏ تمهيد الدار قبل الساكن‏.‏ الثانية‏:‏ أنه الغاية التي خلق لأجلها ما سواه من السماوات والأرض والشمس والقمر والبر والبحر‏.‏ الثالثة‏:‏ أن أحذق الصناع يختم عمله بأحسنه وغايته كما يبدؤه بأساسه ومبادئه‏.‏ الرابعة‏:‏ أن النفوس متطلعة إلى النهايات والأواخر دائما، ولهذا قال موسى للسحرة أولا‏:‏‏{‏ألقوا ما أنتم ملقون‏}‏‏(‏ سورة يونس، الآية 80‏.‏‏)‏ فلما رأى الناس فعلهم تطلعوا إلى ما يأتي بعده‏.‏ الخامسة‏:‏ أن الله سبحانه أخر أفضل الكتب والأنبياء والأمم إلى آخر الزمان، وجعل الآخرة خيرا من الأولى، والنهايات أكمل من البدايات، فكم بين قول الملك للرسول اقرأ فيقول ما أنا بقارئ، وبين قوله تعالى‏:‏ ‏{‏اليوم أكملت لكم دينكم‏}‏‏(‏سورة المائدة، الآية 3‏.‏‏)‏‏.‏ السادسة‏:‏ أنه سبحانه جمع ما فرقه في العالم في آدم، فهو العالم الصغير وفيه ما في العالم الكبير‏.‏ السابعة‏:‏ كرامته على خالقه أنه هيأ له مصالحه وحوائجه وآلات معيشته وأسباب حياته، فما رفع رأسه إلا وذلك كله حاضر عتيد‏.‏ التاسعة‏:‏ أنه سبحانه أراد أن يظهر شرفه وفضله على سائر المخلوقات، فقدمها عليه في الخلق، ولهذا قالت الملائكة‏:‏ ليخلق ربنا ما شاء فلن يخلق خلقا أكرم عليه منا‏.‏ فلما خلق آدم وأمرهم بالسجود له ظهر فضله وشرفه عليهم بالعلم والمعرفة، فلما وقع في الذنب ظنت الملائكة أن ذلك الفضل قد نسخ ولم تطلع على عبودية التوبة الكامنة، فلما تاب إلى ربه وأتى بتلك العبودية علمت الملائكة أن لله في خلقه سرا لا يعلمه سواه‏.‏ العاشرة‏:‏ أنه سبحانه لما افتتح خلق هذا العالم بالقلم كان من أحسن المناسبة أن يختمه بخلق الإنسان، فإن القلم آلة العلم، والإنسان هو العالم‏.‏ ولهذا أظهر سبحانه فضل آدم على الملائكة بالعلم الذي خص به دونهم‏.‏

 حال إبليس مع آدم

وتأمل كيف كتب سبحانه عذر آدم قبل هبوطه إلى الأرض ونبه الملائكة على فضله وشرفه ونوه باسمه قبل إيجاده بقوله‏:‏ ‏{‏إني جاعل في الأرض خليفة‏}(23)‏ وتأمل كيف وسمه بالخلافة وتلك ولاية له قبل وجوده، وأقام عذره قبل الهبوط بقوله‏:‏ ‏{‏في الأرض‏}‏‏.‏ والمحب يقيم عذر المحبوب قبل جنايته‏.‏ فلما صوره ألقاه على باب الجنة أربعين سنة لأن دأب المحب الوقوف على باب الحبيب، ورمى به في طريق ذل‏{‏ ولم يك شيئا‏}‏ لئلا يعجب يوم ‏{‏اسجدوا‏}‏‏.‏ وكان إبليس يمر على جسده فيعجب منه ويقول‏:‏ لأمر قد خلقت، ثم يدخل من فيه ويخرج من دبره ويقول‏:‏ لئن سلطت عليك لأهلكنك ولئن سلطت علي لأعصينك، ولم يعلم أن هلاكه على يده‏.‏ رأى طينا مجموعا فاحتقره، فلما صور الطين صورة دب فيه داء الحسد، فلما نفخ فيه الروح مات الحاسد‏.‏ فلما بسط له بساط العز عرضت عليه المخلوقات فاستحضر مدعى ‏{‏ونحن نسبح‏}‏ إلى حاكم ‏{‏أنبئوني‏}‏‏.‏ وقد أخفى الوكيل عنه بينة ‏{‏وعلم‏}‏ فنكسوا رؤوس الدعاوى على صدور الإقرار‏.‏ فقام منادي التفضيل في أندية الملائكة ينادي‏:‏ ‏{‏اسجدوا‏}‏ فتطهروا من حدث دعوى ‏{‏ونحن‏}‏ بماء العذر في آنية ‏{‏لا علم لنا‏}‏، فسجدوا على طهارة التسليم وقام إبليس ناحية لم يسجد؛ لأنه خبث، وقد تلون بنجاسة الاعتراض‏.‏ وما كانت نجاسته تتلاقى بالتطهير؛ لأنها عينية، فلما تم كمال آدم قيل‏:‏ لا بد من خال جمال على وجه ‏{‏اسجدوا‏}‏، فجرى القدر بالذنب ليتبين أثر العبودية في الذل‏.‏ يا آدم لو عفا لك عن تلك اللقمة لقال الحاسدون‏:‏ كيف فضل ذو شره لم يصبر على شجرة‏.‏ لولا نزولك ما تصاعدت صعداء الأنفاس، ولا نزلت رسائل‏:‏ ‏"‏ هل من سائل‏؟‏‏"‏ ولا فاحت روائح‏:‏ ‏"‏ ولخلوف فم الصائم‏"‏ ‏(24)‏، فتبين حينئذ أن ذلك التنازل لم يكن عن شَرَهٍ‏.‏

يا آدم، ضحكك في الجنة لك، وبكاؤك في دار التكليف لنا‏.‏

ما ضر من كسره عزى إذا جبره فضلى، إنما تليق خلعة العز ببدن الانكسار‏.‏ أنا عند المنكسرة قلوبهم من أجلي‏.‏ ما زالت تلك الأكلة تعاده ‏(25) حتى استولى داؤه على أولاده، فأرسل إليهم اللطيف الخبير الدواء على أيدي أطباء الوجود‏{‏ فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا يضل ولا يشقى‏}‏‏(‏سورة طه، الآية 123‏.‏‏)‏‏.‏ فحماهم الطبيب بالمتناهي، وحفظ القوة بالأوامر، وأفرغ أخلاطهم الرديئة بالتوبة، فجاءت العافية من كل ناحية‏.‏

فيا من ضيع القوة ولم يحفظها، وخلط في مرضه وما احتمى، ولا صبر على مرارة الاستفراغ لا تنكر قرب الهلاك، فالداء مترام إلى الفساد‏.‏ لو ساعد القدر فأعنت الطبيب على نفسك بالحمية من شهوة خسيسة ظفرت بأنواع اللذات وأصناف المشتهيات‏.‏ ولكن بخار الشهوة غطى عين البصيرة، فظننت أن الحزم بيع الوعد بالنقد‏.‏ يا لها بصيرة عمياء، جزعت من صبر ساعة واحتملت ذل الأبد‏.‏ سافرت في طلب الدنيا وهي عنها زائلة، وقعدت عن السفر إلى الآخرة وهي إليها راحلة‏.‏

إذا رأيت الرجل يشتري الخسيس بالنفيس ويبيع العظيم بالحقير، فاعلم بأنه سفيه‏.‏

 فصل‏:‏ فوائد مختلفة

لما سلم لآدم أصل العبودية لم يقدح فيه الذنب‏.‏

ابن آدم، لو لقيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا، لقيتك بقرابها مغفرة‏.‏

لما علم السيد أن ذنب عبده لم يكن قصدا لمخالفته ولا قدحا في حكمته، علمه كيف يعتذر إليه‏:‏ ‏{‏فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه‏}‏‏(‏سورة البقرة، الآية 37‏.‏‏)‏‏.‏

العبد لا يريد بمعصيته مخالفة سيده ولا الجرأة على محارمه، ولكن غلبات الطبع، وتزيين النفس والشيطان، وقهر الهوى، والثقة بالعفو، ورجاء المغفرة‏.‏ هذا من جانب العبد، وأما من جانب الربوبية فجريان الحكم، وإظهار عز الربوبية وذل العبودية، وكمال الاحتياج، وظهور آثار الأسماء الحسنى‏:‏ كالعفو والغفور والتواب والحليم، لمن جاء تائبا نادما، والمنتقم والعدل وذي البطش الشديد لمن أصر ولزم المجرة‏.‏ فهو سبحانه يريد أن يرى عبده يفرده بالكمال ونقص العبد وحاجته إليه‏.‏ ويشهده كمال قدرته وعزته وكمال مغفرته وعفوه ورحمته، وكمال بره وستره وحلمه وفضله فهو هالك لا محالة‏.‏ فلله كم في تقدير الذنب من حكمة وكم فيه مع تحقيق التوبة للعبد من مصلحة ورحمة‏.‏

التوبة من الذنب كشرب الدواء العليل، ورب علة كانت سبب الصحة‏.‏

لعل عتبك محمود عواقبه ** وربما صحت الأجساد بالعلل

لولا تقدير الذنب هلك ابن آدم من العجب‏.‏

ذنب يذل به أحب إليه من طاعة يدل بها عليه‏.‏

شمعة النصر إنما تنزل في شمعدان الانكسار‏.‏

لا يكرم العبد نفسه بمثل إهانتها، ولا يعزها بمثل ذلها، ولا يريحها بمثل تعبها، كما قيل‏:‏

سأتعب نفسي أو أصادف راحة ** فإن هوان النفس في كرم النفس

ولا يشبعها بمثل جوعها، ولا يؤمنها بمثل خوفها، ولا يؤنسها بمثل وحشتها من كل ما سوى فاطرها وبارئها ولا يحييها بمثل إماتتها، كما قيل‏:‏

موت النفوس حياتها ** من شاء أن يحيا يموت

شراب الهوى حلو ولكنه يورث الشرق ‏(26)

من تذكر خنق الفخ هان عليه هجران الحبة‏.‏

يا معرقل في شرك الهوى جمزة ‏(27) عزم وقد خرقت الشبكة، لا بد من نفوذ القدر فاجنح للسلم‏.‏

لله ملك السموات والأرض، واستقرض منك حبة فبخلت بها، وخلق سبعة أبحر وأحب منك دمعة فقحطت عينك بها‏.‏

إطلاق البصر ينقش في القلب صورة المنظور، والقلب كعبة، والمعبود لا يرضى بمزاحمة الأصنام‏.‏

لذات الدنيا كسوداء وقد غلبت عليك، والحور العين يعجبن من سوء اختيارك عليهن، غير أن زوبعة الهوى إذا ثارت سفت (28)‏ في عين البصيرة فخفيت الجادة‏.‏

سبحان الله، تزينت الجنة للخُطَّاب فجَدُّوا في تحصيل المهر، وتعرف رب العزة إلى المحبين بأسمائه وصفاته فعملوا على اللقاء وأنت مشغول بالجيف‏.‏

لا كان من لسواك منه قلبه ** ولك اللسان مع الوداد الكاذب

المعرفة بساط لا يطأ عليه إلا مقرب، والمحبة نشيد لا يطرب عليه إلا محب مغرم‏.‏

الحب غدير في صحراء ليست عليه جادة، فلهذا قل وارده‏.‏

المحب يهرب إلى العزلة والخلوة بمحبوبه والأنس بذكره كهرب الحوت إلى الماء والطفل إلى أمه‏.‏

وأخرج من بين البيوت لعلني ** أحدث عنك القلب بالسر خالياً

ليس للعابد مستراح إلا تحت شجرة طوبى، ولا للمحب قرار إلا يوم المزيد‏.‏

يا منفقا بضاعة العمر في مخالفة حبيبه والبعد منه، ليس في أعدائك أضر عليك منك‏.‏

ما تبلغ الأعداء من جاهل ** ما يبلغ الجاهل من نفسه

الهمة العلية من استعد صاحبها للقاء الحبيب، وقدم التقادم بين يدي الملتقى، فاستبشر عند القدوم ‏{‏وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه وبشر المؤمنين‏}‏‏(‏سورة البقرة‏:‏ الآية 223‏.‏‏)‏‏.‏

تالله ما عدا عليك العدو إلا بعد أن تولى عنك الولي، فلا تظن أن الشيطان غلب ولكن الحافظ أعرض‏.‏

احذر نفسك، فما أصابك بلاء قط إلا منها، ولا تهادنها، فوالله ما أكرمها من لم يهنها، ولا أعزها من لم يذلها، ولا جبرها من لم يكسرها، ولا أراحها من لم يتعبها، ولا أمنها من لم يخوفها، ولا فرحها من لم يحزنها‏.‏

سبحان الله، ظاهرك متجمل بلباس التقوى، وباطنك باطية لخمر الهوى، فكلما طيبت الثوب فاحت رائحة المسكر من تحته، فتباعد منك الصادقون وانحاز إليك الفاسقون‏.‏

يدخل عليك لص الهوى وأنت في زاوية التعبد فلا يرى منك طرداً له، فلا يزال بك حتى يخرجك من المسجد‏.‏

اصدق في الطلب وقد جاءتك المعونة‏.‏

قال رجل لمعروف‏:‏ علمني المحبة، فقال‏:‏ المحبة لا تجيء بالتعليم‏.‏

هو الشوق مدلولاً على مقتل الفنا‏(29)(‏المعنى غير واضح، ولعلها‏:‏ الفتى‏.‏‏) "(‏المعنى غير واضح، ولعلها‏:‏ الفتى‏.‏‏) "(‏المعنى غير واضح، ولعلها‏:‏ الفتى‏.‏‏) "(30)(31)(‏المعنى غير واضح، ولعلها‏:‏ الفتى‏.‏‏) "(‏المعنى غير واضح، ولعلها‏:‏ الفتى‏.‏‏) "(‏المعنى غير واضح، ولعلها‏:‏ الفتى‏.‏‏) "(‏المعنى غير واضح، ولعلها‏:‏ الفتى‏.‏‏)‏ ** إذا لم يعد صبا بلقيا حبيبه

ليس العجب من قوله يحبونه، إنما العجب من قوله يحبهم‏.‏

ليس العجب من فقير مسكين يحب محسناً إليه، إنما العجب من محسن يحب فقيراً مسكيناً‏.‏